الرئيسية

calendrier blog

name="calendriere.com" frameborder="0" align="center" scrolling="no" height="160" marginwidth="10" src ="http://calendriere.com/calendrier/DHTML/time4.html">

mercredi 10 mars 2010

نشأة الحركة النقابية


جامعة عموم العملة التونسيين
نشأت الحركة النقابية التونسيّة على يد محمّد علي الحامّي الذي أسّس في 19 جانفي 1925 جامعة عموم العملة التونسيين. وقد تعرّضت هذه المنظّمة النقابيّة التونسيّة الأولى من نوعها الهجمات وحملات الاستعماريين والقوى المحافظة. وفي سنة 1937 أسّس بلقاسم القناوي بدوره منظّمة نقابيّة سمّاها جامعة عموم العملة التونسيين وفي جانفي 1938 انتخب الهادي نويرة أمينا عامّا لها.
ولم تعمّر هذه التجربة بدورها طويلا حيث انقرضت لعد عامين فقط من تأسيسها.

النقابات المستقلّة
في أوائل سنة 1944 قرّر جمع كبير من العمّال التونسيين يقودهم الزعيم فرحات حشّاد الانسلاخ من نقابة "س.ج.ت" الفرنسيّة وبعث حركة نقابيّة تونسيّة. وفي 19 نوفمبر 1944 تمّ بعث إتحاد النقابات المستقلّة بالجنوب وقد تولّى فرحات حشّاد أمانته العامّة وفي 06 ماي 1954 تمّ بعث إتحاد النقابات المستقلّة بالشّمال. وشكّلت هذه النقابات النواة الأولى لتأسيس الإتحاد العام التونسي للشغل.

الإتحاد العام التونسي للشغل
انعقد المؤتمر التأسيسي للإتحاد العام التونسي للشغل بقاعة الخلدونيّة بتونس العاصمة يوم 20 جانفي 1946. وقد أشرف فرحات حشّاد على هذا المؤتمر الذي أعلن فيه عن ميلاد الإتحاد العام التونسي للشغل وقد انتخب أمينا عامّا له. وقد لعب الإتحاد العام التونسي للشغل منذ نشأته دورا رياديّا في الكفاحين الاجتماعي والوطني وكانت له عدّة مواجهات دامية مع السلطات الاستعماريّة من أبرزها أحداث أوت 1947 بصفاقس وأحداث النفيضة في 21 نوفمبر 1950. في سنة 1951 انخرط الإتحاد العام التونسي للشغل بالإتحاد الدولي للنقابات الحرّة وأصبح صوتا مدافعا عن استقلال تونس في المحافل الدوليّة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire